كورونا… رؤية في جذور مشكلة الجراثيم الحيوانية التي تصنع الأوبئة المميتة (الحلقة الثانية)

أسوأ أوبئة التاريخ البشري هي الانفلونزا التي اجتاحت العالم بعد الحرب العالمية الثانية والتي أتت على 21 مليون شخص، ثم يليه في درجة السوء وباء الطاعون البوبوني فقد قضى على ربع سكان أوروبا في الفترة ما بين 1346/1352، حيث بلغت نسبة الضحايا في بعض المناطق إلى 70 بالمائة، فكيف تتحول الأمراض المعدية أوبئة؟ المزيد ›

داخل شروح

كورونا… رؤية في جذور مشكلة الجراثيم الحيوانية التي تصنع الأوبئة المميتة (الحلقة الأولى)

في غمرة كورونا واجتياحه للبشر في مختلف المناطق، يطالعنا الإعلام غالبا بما يزيد من المخاوف والرهبة عند المتابعين دون قدرة على تقديم صورة باردة تعرف بالوباء من جذوره أصلا وفصلا، ولما كان الحماس الآني والإرادة العاطفية هي طبيعة إنسانية محضة، تأتي محاولة بسط الظاهرة على مشرحة العلم البارد والمتأني لتقاوم الاجتزاء والعجلة التي يمرر به الإعلام القضية كيفما شاء لخطر أصبح كل واحد منا يشعر به على حافة أنفه وقدمه! المزيد ›

داخل شروح

Emotions, sexualité et animalité : Entre évolutionnisme et postmodernisme

Quelques analyses d’actualité quotidienne se caractérise par son appui sur le caché et non visible dans la société humaine, des analyses qui diffèrent principalement en deux tendances : évolutionnistes pragmatique, phénoménalistes postmoderne.

المزيد ›

داخل الملتقيات

Natural diversity as the source of the ethnoliguistic plurality

Algerian Modal (1)

The first observation of the cultural diversity in Algeria is its constant cohesion with the relief and climate as natural factors that have a significant influence on the composition of social and cultural identities of Algerian society. المزيد ›

داخل الملتقيات

هل للحيوانات أخلاق وكيف تتماثل مع أخلاق الإنسان؟

قراءة في الفصل السادس من كتاب العدالة في عالم الحيوان (*)

القرن الواحد والعشرون هو قرن الكشف الحيواني حسب دومينيك لاكابرا، فما أهمية هذا الكشف؟ ولماذا يجب أن يطغى على بقية الكشوف المنتظرة في القرن الـ21؟

الحقيقة الأولى تكمن في أن أخلاقية الحيوان من الحقائق الصادمة للتصورات المركزية الإنسان، فالحقيقة المستجدة أن الحيوان لا يعيش فقط باحثا عن تلبية غرائزه الصادرة عن اللاوعي، إنما للحيوانات أيضا سلوكات إيثارية وعاطفية مدهشة يكشف عنها علم الايثولوجيا (علم دراسة سلوك الحيوانات في موائلها الطبيعية). المزيد ›

داخل مسالك المعرفة

النظرية التطورية في علم النفس كمدخل إلى وحدة العلوم جميعها

قراءة في الفصل الأول من كتاب علم النفس التطوري (*)

سبق لامارك دارون إلى فكرة “التطور” بإشارته إلى أن الكائنات تتعرض إلى الارتقاء أو إلى الانقراض، تسليما منه بأن الحياة في تغير دائم صعودا أو نزولا، بينما تمثلت إضافة دارون في تقديمه تفسيرا لآلية حدوث التغيير، ومفاده أن التكيف الضامن للتغير يقوم على غريزة حب البقاء والتكاثر الجنسي؛ كما تتمثل إضافة دارون تتمثل في قوله بأن التطور لا يتقصر فقط على بنية الأجسام إنما يشمل أيضا السلوك، والسلوك الاجتماعي خاصة، وهي الفكرة التي دفعت إلى ظهور “”الإيثولوجيا” كعلم يعتم بدراسة السلوك الاجتماعي للحيوانات في موائلها الطبيعية. المزيد ›

داخل مسالك المعرفة

الوعي بوصفه تجاوزا للتصميم الوراثي اللاواعي للإنسان

قراءة في الفصل العاشر من كتاب “الشعور بما يحدث: دور الجسد والعاطفة في صناعة الوعي” (*)

كلّنا ندرك أهمية الوعي، فالوعي هو بمثابة “فقه” بكيفيات عمل أي شيء وإدراك للقوانين التي تتحكم فيه، فالوعي بأمر ما هو مفتاح التحكم فيه، إلا أن الإشكال يكمن حسب داماسيو أننا ندرك أهمية النتائج التي يسفر عنها الوعي، لكننا نجهل كنه الوعي لذاته كيف يتشكل وكيف يعمل؟

سعى داماسيو في الفصل العاشر (**) من كتابه الثوري إلى مكاشفة أواليات وآليات عمل الوعي، وتقدّم لنا الباحثة عائشة نجار ملخصا وافيا عن الفصل قد يكفي متاعب خوض غمار مجاهيله وأغواره، أو يفتح الرغبة في العودة إليه لما يحمله من تجديدات مهمّة تمس مسلّمة من مسلّمات البشر في مسألة عاقلية الكائن البشري وحدوده. المزيد ›

داخل مسالك المعرفة

ضوابط منهجية من أجل معرفة فلسفية نافعة

قراءة في الفصل الأول من كتاب: “العقل والطيبة في عالم طبيعي” للمؤلف: ريتشارد كارير (*)

وضوح الأفكار، ووضوح طريقة التحقق من الأفكار ثم التأكّد من صحة عملية التحقق من الأفكار، هو مدخل معرفي اختاره ريتشارد كارير المؤرخ والفيلسوف الأمريكي، في محاولته تجديد الكدح الفلسفي، ومن أجل ترسيخ منهج لمعرفة الحقيقة والتمييز بين الصواب والخطأ، وانتهاء إلى تجديد الثقة في الفلسفة ومن أجل أن تكون مصدرا مستقلا للمعرفة، والجديد عند كارير أنه يؤكد أن الإصرار على إعادة ابتعاث الفلسفة ليس من أجل الوصول إلى الحقيقة المجردة بل من أجل تحسين فعلي لحياتنا ومساعدتنا على التحسّن والتطور المستمر لمعارفنا وحياتنا. المزيد ›

داخل مسالك المعرفة

آراء تلميذ مالك بن نبي على محك الصراع الفكري

تشكل جملة الآراء التي أدلى بها أستاذ اللسانيات وتلميذ مالك بن نبي رشيد بن عيسى مجالا مهما للملاحظة يلخص الكثير من المجريات الحاصلة في المجال الفكري الثقافي والأيديولوجي في الجزائر، سواء فيما ارتبط باستمرار مدرسة مالك بن نبي الفكرية أو ما تعلق بالكدح والنضال السياسي من أجل التغيير النهوض بالجزائر والعالم الإسلامي. المزيد ›

داخل غير مصنف

إعلان عن يوم دراسي حول: حراك الجزائر

ينظم قسم علم الاجتماع بجامعة غرداية يوما دراسيا موسوما بـ: حراك الجزائر منطلقاته وغاياته، مقاربات علمية/ يوم 2020/04/08 بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية، المدرج رقم 02

الديباجة:

إذا تحرّينا مفهوم “الحراك الاجتماعي” في مدلوله السوسيولوجي وجدنا أنه يشير إلى ما تحقق فعليا من تغير في مكانة ودور الأفراد والجماعات على مختلف المستويات الاجتماعية، بينما نجد أن المسيرات الشعبية، التي انطلقت بداية من 22 فيفري 2019 من أجل التغيير السياسي السلمي في الجزائر، قد حملت دلالة الطموح إلى تغيير مستقبلي لم يحصل بعد، لذلك فإن التسمية الأدق لما حصل من مسيرات شعبية شملت أغلب مناطق الوطن هو “حركة شعبية” من حيث هي تسمية سياسية-إعلامية غير اصطلاحية، بينما ستصح تسمية الحراك عند الإشارة إلى النتائج الآنية والمستقبلية التي سيفرزها التحرك. المزيد ›

داخل الملتقيات
سبتمبر 2025
د ن ث أرب خ ج س
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930  

الأرشيف

إحصائيات الموقع

183159
اليوم : 85
الأمس : 149
هذا الشهر : 3199
هذا العام : 31871
مشاهدات اليوم : 150
مجموع المشاهدات : 543530
المتواجدون الآن : 3