“الانقطاع المؤقت” بوصفه فلسفة للعبادة في الإسلام.

خلافا للدأب الكهنوتي القائم على الرّقي الروحي والأخلاقي بالتمرّغ في الأوحال وتعذيب النفس إلى ما لانهاية، فإن الأمر قائم في الإسلام على لحظات انقطاع مؤقتة عن متع الحياة ورغباتها، والفارق الشاسع مع التقليد الكهنوتي يكمن في ما بعد لحظة الانقطاع، فإذا كان التقليد المسيحي يقتطع جزءا من الرهبان للتضحية بهم لينوبوا عن البقية كلهم في الانقطاع عن ملذات الدنيا طول الحياة دون أية عودة إليها، فإن السنة الإسلامية تقتطع من الجميع لحظات انقطاع عن الحياة بغاية العودة إليها ثانية بشوق أكبر وفرح أشد (فرحة حين الإفطار مثلا). المزيد ›

داخل المقالات

تشكيل الظاهرة العلمية

شروح على كتاب الابستيمولوجيا البديل-أبويعرب المرزوقي

تعد مرحلة اكتشاف الشكل النهائي “الكتابة” (الرمز التجريدي وربطه بالصوت) في العهد الفينيقي مرحلة فارقة في نقل البشرية من دوامة تكرار تجارب الإنسانية إلى حالة من التطور الدائم والمستمر لتلك التجارب، وذلك بفضل إمكانية “التوثيق” (بتحقيق إمكان حفظ التجارب والوصل بين الأجيال المتباعدة) الذي أتاح إمكان الانتشار الهندسي للمعرفة بفضل تحول صناعة الكتاب الذي من خلاله أصبح نقل التجارب بواسطة “التعليم” (استحالة نقل المعارف إلى وظيفة وتخصص مستقل) بما هي تكوين صفي يسعى لإيصال الأفراد إلى ذروة الحاصل العلمي في كل لحظة تاريخية، وانتهاء إلى “التنظير” (محاولة مطابقة التصور العام مع الواقع بدقة) الذي يبدأ عندما يبلغ طالب العلم النهاية في تحصيل ما بلغ إليه الفكر الإنساني في مجال النظرية التي تتفاعل مع الواقع لتمدّه بالحالة المثالية التي يجب أن تكون عليها الخبرات البشرية توضيحا وتصحيحا. المزيد ›

داخل شروح

البراغماتية… أو التجلّي الآني للمعتقد في علاقته بالواقع والمصلحة

عُني شارل بيرس بقضية تحديد الأفكار وتوضيح المعاني بوصفها القضية الأم للفكر الإنساني في العصر الراهن، وقد جاء في مقاله الشهير “كيف نوضّح أفكارنا؟”: أن المفهوم لا يكون ذا معنى إلا إذا أنتج مضمونُه تأثيراتٍ على الخبرة العَينية، والمفهوم يتقوّم على أساس كونه فحْصا للعادات السلوكية التي ينتجها الاعتقاد، وأنّ اتضاح المفهوم يحصُل في حالة التحقق من النتائج التي يُفرزها (المفهوم) والتيقُّن منها، فما معنى وما أهمية أية فكرة نحملها؟ المزيد ›

داخل شروح

أسئلة الفكر وأجوبتها (5)

تنوعت مسائل وموضوعات الحلقة بين معنى فقدان الإبداع الحر في مجتمع التقنية عند هايدغر، وعلاقة التكوين العلمي بالمشاركة الفاعلة في الحياة العامة، والضمير الأخلاقي الشارط لفاعلية الجماعة العلمية، وأخيرا وليس آخرا مآلات فكرة التأمل وتحولاتها من الفلسفة إلى علم الاجتماع، متابعة شيقة.

المزيد ›

داخل أسئلة الفكر وأجوبتها

عالم ما بعد الحرب الباردة

محاضرة مقياس القضايا الدولية الراهنة

نموذج ما بعد الحرب الباردة

لقد جعلت الحرب الباردة الصراع ثنائيا بين قوتين رئيسيتين أُقحمت فيه كل دول العالم، لكن وبانتهائها لم تعد الفُروق المميزة بين الدول فروقا أيديولوجية ترتبط بالأفكار الحديثة التي أسسها بعض الفلاسفة والمفكرين والتي قامت على أساسها نظم سياسية واقتصادية، بل صارت فروقا ثقافية تقوم على أساس انتماءات شعوب العالم دينيا وعرقيا خاصة. المزيد ›

داخل المحاضرات

فلسفة التقنية عند مارتن هيدغر (2)

محاضرة مقياس المدخل إلى مجتمع المعلومات

انتهينا إلى أن العلل الأربع (المادية الصورية الغائية الفاعلة) تقوم بعملها داخل عملية الانتاج التي بفضلها تظهر الأشياء إلى الوجود، وانتهينا إلى أن الإنتاج بمفهومه الواسع ينقل الأشياء من حالة العدم إلى حالة الوجود. الانكشاف (أو الخروج من حالة الغياب والتستر إلى الظهور والتجلي). فما هي علاقة التقنية بالانكشاف؟ المزيد ›

داخل المحاضرات, شروح

فلسفة التقنية عند مارتن هايدغر (1)

محاضرة مقياس المدخل إلى مجتمع المعلومات

انطلق هيدغر في مساءلة موضوع التقنية (1) من حقيقة التهديد الذي تمثله التقنية المتمثل في الاستلاب المحتمل لحرية الإنسان، أي أن التقنية ترهن الإنسان إلى درجة لا يستطيع أن يتصور الوجود بدونها، بحيث غدى الإشكال كامنا في عدم إمكان استعادة الوجود لطهوريته التي كان يتمتع بها قبل ظهور التقنية ومن ثم افتكاك حريته المسلوبة من جديد. المزيد ›

داخل المحاضرات, شروح

أسئلة الفكر وأجوبتها (4)

المسألة الأولى: مجيئ القرآن للناس كافة الى قيام الساعة (باق ما بقيت الأرض) يقابل حقيقة  الرّسالات السابقة التي نزلت لقوم محددين ولفترة زمنية محدودة، حيث النسبية التي نلحظها في الكتب السماوية السابقة وفي معجزات الأنبياء السابقين التي هي منتفية عن القرآن، فهو قد تجاوز النسبية إلى المطلق، ومن خصائص الخلق النسبية والتحيز، فأين نصنف القرآن وجوديا وفلسفيا؟ المزيد ›

داخل أسئلة الفكر وأجوبتها

أسئلة الفكر وأجوبتها (3)

أسئلة وأجوبة هذه الحلقة تتمحور حول الدور الممكن لكل من الفنون والفلسفة الشذرية في قيام الحضارة، ومعنى اللاسببية ومكانة السببية في الفكر الظواهري، وكذا مدلول القول بالتقابل بين الذات والعالم في المنطق الأرسطي، ومفهومي الكلي والجزئي في علاقتهما بالوعي والإرادة، ومكانة الحقائق الخارجة عن الخبرة ودور المنطق فيها ومكانة المنطق في فلسفة العلم المعاصرة، وكيف تتقابل النظرية العلمية مع الحدس الذاتي، ثم نعرج إلى علاقة النص القرآني بالتفسير والتأويل والنظرية العلمية، وكيف أن الفنون يمكن أن تكون بديلا عن الشعور الديني، ولماذا التحفظ على التفسيرات الميكانيكية للطبيعة حتى وإن اعترفت بالتأمل… المزيد ›

داخل أسئلة الفكر وأجوبتها

الروح العلمية واختيار موضوع البحث

نص مداخلة اليوم الدراسي المقام بجامعة غرداية، تنظيم قسم العلوم الاجتماعية حول: منهجية إعداد البحوث العلمية. يوم 27/02/2017

على الطالب في نهاية فترة تكوينه أن يختار بحثا ينجزه يثبت فيه كفاءته العلمية من جوانب عدّة قد يكون غالبها تقني من قبيل البناء الشكلي للبحث وطريقة التهميش واستعمال المراجع وإتقان تقنيات البحث، فنسأل هل أن البحث المتقن من الناحية الشكلية بحث تسكنه الروح العلمية أم هو بارد وأصم؟ المزيد ›

داخل الملتقيات
مايو 2025
د ن ث أرب خ ج س
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

الأرشيف

إحصائيات الموقع

167696
اليوم : 151
الأمس : 130
هذا الشهر : 151
هذا العام : 16408
مشاهدات اليوم : 222
مجموع المشاهدات : 507726
المتواجدون الآن : 2