الحقيقة النفسية والتجربة الدينية عند برغسون وجيمس

مصطفى بابنات (*)

هنري برغسون:  فيلسوف فرنسي (1859 ـــ 1941).  لقد كان بيرغسون هو الفيلسوف الذي أكّد شأن الحدس ورفع من مكانته وقد أكّد قوّة الحدس معارضا الإسراف في الإعلاء من شأن المعرفة العلميّة التّجريبيّة ، و الحقيقة عند بيرغسون في مجموعها شيء حيّ وهي ماثلة خلف المادّة ، ومن ثمّ لا يمكن أن نفهم شيئا فهما كاملا إلّا عن طريق الحدس و الحدس هو الوسيلة لفهم ما نحتاج معرفته إلى نوع من التّعاطف و الاندماج الدّاخلي . يذكر محمد إقبال ” أنّ الحقيقة عند بيرغسون هي دفعة من صبغة الإرادة حيويّة حرّة لا يمكن التّنبّؤ بها حرّة خالقة ، والفكر هو الذي يربطها بالمكان أو الحيّز وينظر إليها على أنّها تعداد لأشياء .فالتّيّار الحيوي الذي ينادي به بيرغسون ينتهي إلى ثنائيّة من الإرادة و الفكر لا يمكن التّغلّب عليها . ينظر إلى العقل نظرة جزئيّة ، فالعقل في رأيه قوّة تسلك الأشياء في الحيّز أمّا الفكر له حركة أعمق فبينما يبدوا أنّه يجزّئ الحقيقة إلى أجزاء قارّة إذا بوظيفة الحقيقة هي تركيب عناصر التّجربة معا باستخدام مقولات ملائمة للمقامات المختلفة التي تعرضها التجربة”.  المزيد ›

داخل مسالك المعرفة, مساهمات

منهج الفهم عند ماكس فيبر

زينب ترشين، فافة تزبينت (*)

مقدمـــــــة

لكل علم موضوع ومنهج خاص به يعطي له الشرعية العلمية ، فلهذا نجد أن المشكلة لا ترتبط بتأسيس أي منهج بقدر ما تتعلق بمدى انسجام الموقف الابستيمولوجي بالموقف الأنطولوجي، أي مدى علمية المنهجية في دراسة طبيعة الموضوع في ذلك العلم. المزيد ›

داخل شروح

التجربة الدّينية عند ماكس فيبر

بلحاج ارفيس (*)

مدخل: يُركِّز فيبر على التجارب الروحية للشخصية الدّينية ذات الخاصية الكاريزيمية ومدى تأثيرها على البُعد الكوني للجانب الذاتي لدى الأتباع . والذي يهمُّنا في هذا البحث هو الجانب الدّيني الشخصي الذي لفت اهتمام فيبر وكان محلّ دراسة بالمقاربة الفهمية بعنوان: التجربة الدينية عند فيبر. المزيد ›

داخل مسالك المعرفة

تأملات بنّبوية، الحلقة الرابعة

إن أي مجتمع يبني قُبيل دخوله الحضارة “نظاما فكريا” يطابق “النموذج الأصلي” لحضارته، وذلك في إطار عملية التجذّر في المحيط الثقافي الذاتي، ومعنى ذلك أن يتولى النظام الفكري الناشئ ضمن إنسانية ما تحديد جميع خصائصه المميزة له عن بقية الإنسانيات الأخرى. المزيد ›

داخل شروح, مالك بن نبي

تأملات بنَّبوية، الحلقة الثالثة، مع تعقيبين

يُماثِل البيولوجيون بين علم الأجنة وكيفية تكوين وتركيب الجماعة الإنسانية، فهم يرون أن مراحل تكوّن الجنين في بطن الأم تشبه تماما مراحل نشأة وتطور المجتمعات البشرية، وبالمقابل فإن الفكر الديني، ومنه القرآن الكريم، لم يُفصّل في كيفيات نشأة الجنس البشري عامة ولا قدّم شرحا لتكون الجماعات الإنسانية. المزيد ›

داخل شروح, مالك بن نبي

داخل المقالات

تأملات بنَّبوية، الحلقةالثالثة، مع تعقيبين

يُماثِل البيولوجيون بين علم الأجنة وكيفية تكوين وتركيب الجماعة الإنسانية، فهم يرون أن مراحل تكوّن الجنين في بطن الأم تشبه تماما مراحل نشأة وتطور المجتمعات البشرية، وبالمقابل فإن الفكر الديني، ومنه القرآن الكريم، لم يُفصّل في كيفيات نشأة الجنس البشري عامة ولا قدّم شرحا لتكون الجماعات الإنسانية. المزيد ›

داخل شروح

تأملات بنَّبَوية، الحلقة الثانية. مع خمس تعقيبات.

لا يتأخر الإنسان في السعي إلى الخروج من عزلته الوجودية للتكيف مجددا مع بيئته وذلك باستعمال إما (البناء الفكري) أو (الوسائل المادية) وأن واسطته إلى ذلك في كلا الحالتين هو “التجربة” التي تملأ عالمه الزماني والمكاني، بمعنى أن التجربة معطى أصلي وطبيعي وبوصفها الرابط الوجودي بين الإنسان والطبيعة (المادية والروحية) التي يوجد فيها، ونعني بالتجربة هنا تحديدا “الأثر” الحتمي الذي تتركه الطبيعة في الإنسان بعد مرور الزمن. المزيد ›

داخل شروح, مالك بن نبي

عن النبوة وورثتها الحقيقيين في عصرنا، من هم؟

النبوة، خرق الحُجُب، الحُجُب التي تفصل الحقيقة الفعلية المتوارية في الوجود بين الإنسان ووعيه بها، فغاية النبوة إذن كشف الحقيقة جلية أمام الوعي، أمام الإنسان، بغض النظر آمن بها أو لم يؤمن…  المزيد ›

داخل المقالات

تأمُّلات بنَّبَوية، مع خمس تعقيبات ـ الحلقة الأولى ـ

قبل أن يكون بن نبي منظرا للنهوض بالعالم الإسلامي فإنه كان قبل ذلك صاحب نظرية “الأفكار والصراع الفكري” بوصفها السديم الذي يضم العناصر المؤسسة للوقائع الاجتماعية، وهي بمثابة الفلك الخلفي الذي فيه تتحدد كل مجريات الأحداث في الكون المادي، ذلك أن علاج العالم الفكري هو كلام في أصل أصول مشكلة التخلف في العالم الإسلامي، لكننا في الواقع نكتشف أن تحليلات بن نبي تتبوأ خاصة في اللحظة الراهنة بعدا كونيا لما حملته من تحليلات تصبّ فيما يذهب إليه فلاسفة الغرب المحدثين سواء في تصور مشكلة الإنسانية الراهنية التي تجاوزت البعدين الطبقي والثقافي لتكون مشكلة إنسان أو بالإشارة إلى ما يمكن أن تقدّمه الثقافة الإسلامية من حلول لما تحمله في أصولها المؤسسة من إرث معنوي مميز، لكن ليس قبل أن يرتفع المسلم إلى المستوى الكوني للأحداث، فكيف صاغ بن نبي خطته في تفكيك مشكلة الأفكار؟(1) المزيد ›

داخل شروح, مالك بن نبي
مايو 2025
د ن ث أرب خ ج س
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

الأرشيف

إحصائيات الموقع

167677
اليوم : 132
الأمس : 130
هذا الشهر : 132
هذا العام : 16389
مشاهدات اليوم : 193
مجموع المشاهدات : 507697
المتواجدون الآن : 3