تعريف بمضمون الكتاب رغم مرور ما يناهز القرن على تدبيج راسل لصفحات "النظرة العلمية" سنة 1931، ما تزال الكثير من مقولاته حية تستحق النظر وإعادة النظر، لما تتضمنه من شهود منقطع النظير ليس فقط على النظر العلمي وتطوراته بل عن علاقة النظرة العلمية بالحياة البشرية في أدق تفاصيلها، هنا تحديد تأتي الأهمية المركزية للكتاب بين أيدينا: إنه وصل لأقصى التجريد العل مي بأدنى الواقع الحياتي للبشر، أو هو الجواب عن السؤال: كيف انعكس الوعي العلمي على الواقع بعد أن كان يمارس لمجرد الرغبة وتحقيق الانتشاء بالاكتشاف إلى صيرورته سبيلا إلى السلطة والتحكم الرفيع في أدق تفاصيل حياة الناس. لذلك جاء الكتاب موسوما بـ"المجتمع العلمي" بوصفه نشأة جديدة انبثقت حديثا بفضل الطفرة التي حصلت في مجال العلوم والتقنية.
- الرئيسية
- المقالات
- كيف تتم النقلة من الحسي إلى الشعوري إلى الوهبي؟
- فيوض عالم الغيب على عالم الشهادة، كيف تحصل؟ وماذا تشمل؟
- في الفصل والوصل بين سلوكات الإنسان ومواقفه: محاولة
- مقولات التفرد الإنساني على طاولة التشريح البيولوجية.
- في غزو البيولوجيا للعلوم الاجتماعية
- متى وكيف يمكن أن نبدأ الحديث عن التنمية وخطط التقدّم؟
- معركة الحقيقة العلمية ما هي؟ وكيف يجب أن نأتيها؟
- كيف يكون البذل حَكَمًا على مكانة الإنسان؟
- كيف يتحرر الأكاديمي والمثقف في العالم العربي من عُقمهما؟
- لمحة عن مشكلات التحضر والمجتمع المدني في الجزائر ودول المغرب
- المقوّمات النموذجية لمنظومة التربية الوطنية والتعليم العالي في الجزائر
- كيف يمكن أن نفهم وباء كورونا؟
- علاقة العقيدة والميزان بفاعلية الأمة
- بأي معنى هو القرآن لا تاريخي؟ وماذا يترتب عن ذلك؟
- في مسألة تحول النصوص المقدّسة إلى نصوص إنسانية
- في الموقف من تلقي المعرفة الغربية
- بناء الدولة وعلاقته بالوحي المحمدي
- الحراك الجزائري على محك الصراع الفكري.
- الحراك الجزائري وحرية الأفكار
- المعادلات الصعبة للحراك الجزائري
- الحراك الجزائري من منظور اجتماعي
- ما الذي يجب الانتباه إليه خلال التحولات التاريخية؟
- في الفتوح النظرية للمعرفة الحديثة
- السنة من منظور ظاهراتي
- ”الانقطاع المؤقت” بوصفه فلسفة للعبادة في الإسلام.
- عن النبوة وورثتها الحقيقيين في عصرنا، من هم؟
- الدراسات
- نحو تأسيس عقد اجتماعي جزائري على ضوء الحراك
- من نهاية التاريخ إلى المنعرج الحيوي
- النموذج الاجتهادي عند ابن خلدون في ضوء مبادئ المعرفة الحديثة
- هل العلم ممكن لغير المختصين؟
- على سبيل استصدار عهد تربوي جديد
- في سبيل تحرير العلم من الارتهان العرقي والحضاري
- عالم مابعد أمريكا عند هنتنغتون
- النماذج التأسيسية للثقافة الإسلامية (نموذج مزاب)
- المحاضرات
- مؤلفات
- الملتقيات
- النماذج الأربع للمعرفة الحديثة
- Emotions, sexualité et animalité : Entre évolutionnisme et postmodernisme
- Natural diversity as the source of the ethnoliguistic plurality
- مشكلة الضعف اللغوي في تحرير الرسائل الجامعية
- The Issue of Dialectal Arabic
- الأصل الرمزي للتحضر الإنساني
- مدخل إلى علم الاجتماع الحيوي
- النماذج الثقافية في الجزائر
- مقومات فعل التفلسف (1)
- الاغتراب المزدوج للباحث المسلم
- الروح العلمية واختيار موضوع البحث
- سؤال الهوية وجدلية البناء الاجتماعي بين الحداثة والعصبية
- Le printemps Arabe et les effervescences cachées
- L’effet de la postmodernité sur les sociétés traditionnelles
- جديد القيم وعلاقته بالمؤسسة التقليدية
- بعض محدّدات الفكر الفلسفي عند أبي يعرب المرزوقي
- ترجمات
- شروح
- حول تأثير عصر التدوين ودلالات الحنيفية المحدثة
- نظرية المعرفة-التربية القرآنية الشاملة(*): شرح وتلخيص
- شهود الوجود المطلق… كيف يتحقق؟ وما الدليل عليه؟
- العوامل المعيقة للتنمية الاقتصادية في البلدان النامية عند مالك بن نبي
- أنجليكا نويفرت في حوار عن التنوير والقرآن والشريعة
- البراغماتية… أو التجلّي الآني للمعتقد في علاقته بالواقع والمصلحة
- بعض محدّدات الفكر الفلسفي عند أبي يعرب المرزوقي
- تشكيل الظاهرة العلمية
- في الفتوح النظرية للمعرفة الحديثة
- في أن أصل احتقار المرأة هو تجاهل الفروق بين الجنسين
- كورونا… رؤية في جذور مشكلة الجراثيم الحيوانية التي تصنع الأوبئة المميتة (الحلقة الأولى)
- كورونا… رؤية في جذور مشكلة الجراثيم الحيوانية التي تصنع الأوبئة المميتة (الحلقة الثالثة)
- كورونا… رؤية في جذور مشكلة الجراثيم الحيوانية التي تصنع الأوبئة المميتة (الحلقة الثانية)